ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ   تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Icon_minitimeالثلاثاء مارس 23, 2010 6:55 pm

تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ

ذ محمد مصادي

 النموذج البيداغوجي Module pédagogique
‘‘بناء مجرد أو نسق نظري,يرتكز على أسس سيكولوجية وسوسيولوجية وابستمولوجية,ويقوم على اختيارات قيمية وايديولوجية ضمنية أو صريحة,وهو تفسير للواقع ت/ت ,ويشكل أداة للفعل ووسيلة للتحليل,كما أنه بخصوص اطار مرجعي للممارسة الديداكتيكية ‘‘
 ينبني نموذج التدريس بالكفايات على حيثيات ومقاربات فكرية آتية:
 المقاربة النسقية (Systématique)
 المنظور السوسيو ثقافي ( socio/cultural) :- بناء تفاعلي اجتماعي لعملية التعلم - صراع سوسيو- معرفي يتغذى بالتفاعلات الاجتماعية ذات الأهمية الاساسية في التعلم .
 علم النفس المعرفي (P.Cognitive)
 علم الشغل (Ergonomie )
 بيداغوجيا الفارقية,بيداغوجيا الخطأ,بيداغوجيا الإدماج,بيداغوجيا المشروع...

 يتأسس على مرتكزات بيداغوجية وممارسات ديداكتيكية من سماتها:
المرونة,التعاقد,الانفتاح,التجريب,التحريك(Mobilisation) ,التحويل (transfert) .) اختيار المناسب وليس نسخ المباشر(
 يختلف نموذج التدريس بالكفايات عن غيره من النماذج في تصوره لمكونات النسق الديداكتيكي ولعناصر وأشكال البطاقات الديداكتيكية ..

 النسق الديداكتيكي: (Systéme didactique)
 النسق أو المنظومة (systéme) : يتضمن البنيات,الأهداف,العلاقات والترابطات والوظائف والأدوار.
 الديداكتيك: مسار تخطيط وتنفيذ وضعيات ت/ت.
 النسق الديداكتيكي: يتشكل من 3 مكونات بنائية هي :


تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Mfs10

o يكشف تاريخ الممارسات البيداغوجية حضور التباين في الاهتماٍم غير المتوازن بعناصر النسق/د والتغير المستمر في بؤرة الانشغال ) انجذاب مكونات النسق الى نقطة تمركز بعينها : المادة المعرفية ؟ المدرس؟ المتعلم ؟(
 العقد الديداكتيكي : (contrat didactique)
• هو سيرورة دينامية تخضع للتعديل والتطوير باستمرار.
• ينصب حول خلق التوازن المتكامل بين المكونات البنائية للنسق الديداكتيكي. )المدرس,المعرفة ,المتعلم(
• يقوم على الاشراك والتشارك وتوزيع الادوار والمهام وكذا تحديد المسؤوليات.
• تنصب دينامية اشتغال العقد الديداكتيكي بين المدرس والمتعلمين على مدى افتقار هؤلاء لبعض الأدوات المعرفية العامة ولبعض المهارات وقواعد العمل الواجب تعلمها.
• كلما اختل العقد الديداكتيكي بين م/ت كلما استدعت الضرورة اعادة النظر في طرق التوصيل البيداغوجي وفي أشكال المعالجة الديداكتيكية.
• يتولى المدرس مهام متنوعة وجسيمة = التخطيط,التنظيم,التنفيذ ,التتبع والتقويم, دور القيادة,الحكامة الجيدة,عامل التغيير,منسق الأعمال,منشط,مسهل,مفاوض,وسيط,مدبر (GAR) ,مصاحب,مبادر, تواصلي,باحث ) كيفية بناء المتعلم لمعارفه( ...
• وتتحدد العناصر المكونة لمهنة المتعلم )شريك في بناء المعرفة/له انتظارات وواجبات(
• أن تكون لديه دوافع واضحة للتعلم
• ان يتعلم ليطبق (savoir faire)
• ان يتعلم وهو يفعل
• ان يستعمل موارد سبق تعلمها Razz.R) :مسؤولة عن تشكيل أفق تلقي المعارف الجديدة(CE/CR) (
• ان يتعلم من غيره الذي يفعل ) لا نتعلم دائما كل شيئ وحدنا(
• ان يتعلم كيف يفكر و كيف يتعلم )التعلم سيرورة نشطة( ) الميتامعرفي(
• ان يستعمل استراتيجيات وتقنيات للتعلم الذاتي )من الصعب أن تظهر معلومات جديدة من عمليات عشوائية(
• ان يتعلم حقيقة من خلال مواجهة موضوع او شيء ما.
• ان يحافظ على ثقته في قدراته حتى في حالات شعوره بالتشويش ازاء يقينه المعرفي.
• ان يعبر عن أفكاره على الدوام )قياس التمثلات,نظام معرفي,بيداغوجيا الخطأ(.
 صياغة الوضعية الاشكالية الرئيسة )الاشكلة/الوضعية المشكل المركزية( (Problématique)



تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Ms10[

شرط أساسي لبناء التخطيط الديداكتيكي للدرس/تساعد على تبين منهجية المعالجة
 تعني طرح الأسئلة الكبرى حول مختلف القضايا المرتبطة بالموضوع قيد الدراسة.
 تستلهم الاشكالية خطوات النهج التاريخي وتجسد مفاهيمه المهيكلة )ماذا؟كيف؟وما الحصيلة؟( =< الزمن/المجال/المجتمع(
 على المتعلم تعلم كيفية طرح الأسئلة ومساءلة مختلف القضايا والظواهر والأحداث,والوعي بالطابع الإشكالي للتاريخ,وأن هناك احتمالات وتفسيرات متعددة لقضية تاريخية معينة)النسبية(
 تمرين المتعلم على اتخاذ مواقف فكرية (Attitude d’esprit) ومن بينها القدرة على صياغة اشكاليات الدروس.)تعميم المهارة الفكرية(
 التركيز على التاريخ الاشكالي ليس فقط اختيارا بيداغوجيا, بل هو توجه علمي لدى الباحثين )بيان مدرسة الحوليات,العمل من أجل تاريخ اشكالي وليس تاريخ أوتوماتيكي(
 (Histoire problématique non point automatique)


خمس عمليات فكرية

تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Msd10

• ـ الخطوة الأولى: الانطلاق من إشكالية يطرحها الحاضر؛
• ـ الخطوة الثانية: التعبير عن الإشكالية بصياغة أسئلة أو تساؤلات؛
• ـ الخطوة الثالثة: بلورة فرضيات؛
• ـ الخطوة الرابعة: تمحيص الفرضيات باستعمال المعطيات المتوفرة؛
• ـ الخطوة الخامسة: بلورة خلاصة : تؤكد / ترفض- تفند/ أو تعدل هذه الفرضيات .

 هيكلة التصميم ببناء الفرضيات : (Formuler les hypothéses)
o أجوبة مقترحة لفروع الإشكالية تتم صياغتها عند تخطيط وضعيات تعليمية/تعلمية.)أولية ومؤقتة(
o قابلة للتعديل والتطوير بناء على مستجدات الموقف التعليمي ومشاركة المتعلمين )دينامية(
o ترتبط في حمولاتها المعرفية ودلالاتها المفاهيمية بفروع الإشكالية )التناسق والترابط داخليا ومع الإشكالية(.
o هي حصيلة ادماج التقويم المرحلي التكويني الذي يعقب نهاية تركيب مضامين كل فقرة دراسية.
o تكون على شكل جمل اخبارية/فعلية تعبر عن مغزى الفقرة )معرفة,قواعد,مهارة,موقف( وليست ذات طابع تجميعي أو مسلمات )موقف صريح قد يثير الجدال بين أفراد جماعة القسم(.

 تحديد أهداف التعلم (Définir les objectifs de l’apprentissage)
 هي نيات مقصودة معبر عنها بتعابير واضحة وقابلة للملاحظة والقياس.
 تشكل تعديلات في بنية المعارف والمهارات والمواقف لدى المتعلمين
 تصاغ في توافق مع الدعامات الديداكتيكية الموظفة والوضعيات/المشكل الوسيطية معا.
 استثمار الدعامات الديداكتيكية (Utiliser les supports didactiques)
 انتقاء الدعامات الديداكتيكية الأساسية والاشتغال عليها ضمن كليات صغرى )عمل المجموعات(
 تنويع أهداف استثمارها من تحليل,انطلاق,استشهاد,تقويم..
 تكتسي أهمية بالغة باعتبارها حلقة وسطى بين أهداف التعلم والوضعيات /المشكل المصاغة
 صياغة الوضعيات المشكل الوسيطية (Formuler les situations problèmes)
 هي وضعيات ملموسة تروم تشغيل القدرات المعرفية والمنهجية والوجدانية لدى المتعلمين.
 تتشكل مكوناتها الأساسية من السياق,المهمة والارشادات.
 تنتظم على هيئة عائق/لغز حقيقي يحتاج حلا جماعيا/توافقيا من المتعلمين.
 هي موجه لبناء حوار أفقي وفعال وأداة لتنمية القدرات المستهدفة)محفز لاشتغال الكفاية(
 تنويع أشكال الفعل الديداكتيكي (Diversifier les formes de l’action didactique)
 هي مجموع الطرق والأساليب والأنشطة المعتمدة في تدبير تسيير التعلمات.
 تتعزز هاته الأشكال بموارد متعددة:الكتاب المدرسي/الحوار/السبورة/التعزيز الإيجابي للأجوبة..
 صياغة المنتوج/الملخص(Formuler le contenu de la leçon)
 تحويل المعارف إلى بنية ذات مستوى تركيبي بإشراك فاعل للمتعلمين)بنينة المعارف(
 التمرين على اكتساب المهارات وفق النهجين التاريخي والجغرافي.
 تنمية المواقف والميولات الإيجابية لدى المتعلمين إزاء قضايا وظواهر ومنهجيات المادة.
 ادماج التقويم : (Intégrer l’évaluation)
 تقويم مرحلي تكويني:يأخذ صبغة تركيبية ويستهدف اختبار مدى نجاعة توظيف القدرات في اكتساب التعلمات .
 تقويم مرحلي ختامي: ينصب حول الوضعية/المشكل الختامية التي يواجهها المتعلمون في نهاية الدرس-يشكل فيها حل المشكل مؤشرا يؤكد على تحقق المستوى المتوخى من بلورة الكفاية + الإجابة عن الإشكالية وتمحيص الفرضيات.
 مكونات جذاذة الدرس :
- المستوى الدراسي - عنوان الدرس.
-الرقم الترتيبي للدرس. – الحصة الزمنية للانجاز - المراجع المعتمدة
 تستلزم عملية تخطيط الدرس التمثل الشمولي والاستحضار الذهني للكفايات والقدرات المراد تنميتها ضمن كل برنامج دراسي على حدة . )تشتق القدرات من الكفايات حسب خصوصية المادة والمستوى الدراسي (
 تقديم وتأطير الدرس :
- توظيف التقويم التشخيصي/التنبؤي عبر رصد التمثلات وتقييم المكتسبات القبلية لدى المتعلمين
- صياغة القدرات المستهدفة )معرفية,مهارية,وجدانية( بالاستهانة بأهداف التعلم الواردة في الكتب المدرسية.
- صياغة الوضعية-المشكلة الرئيسة لتعبر عن اشكالية الموضوع المدروس )الاستئناس بالهدف الوظيفي للوحدة( وتضمينها في المقدمة.




تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ Hju10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
 
تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخطيط وضعيات تعليمية تعلمية ووضعيات تقويمية استنادا إلى المرجعية الديداكتيكية
» أجرأة المرجعية الديداكتيكية لمادة الجغرافيا
» بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ
» تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات
» الانسان و التاريخ:اثر التاريخ و تاثره بسيكولوجيه الفرد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم التكوين المستمرو القضايا الديداكتيكية

-
انتقل الى: