ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 سلسلة دروس Microsoft Excel

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 3:39 pm

الدرس الأول : شاشة البرنامج الافتتاحية .

برنامج مايكروسوفت إكسل أحد برامج مجموعة أوفيس , وهو برنامج متخصص في عمل الحسابات ورسم المخططات البيانية , ويسمى برنامج الجداول الالكترونية أو الجداول الحسابية . كما يستخدم البرنامج ايضا عند الحاجة إلى إنشاء جداول كتابية معقدة أي يصعب إنشاؤها في معالجات النصوص كبرنامج الوورد . أنظر الشكل التالي:

سلسلة دروس Microsoft Excel Excel_10

ويقدم إكسل الكثير من المزايا والمهام كاستخدام المتسلسلات الحرفية والرقمية والإكمال التلقائي وتصفيتها........

لتشغيل البرنامج انقر على زر ابدأ >> البرامج >> Microsoft Excel
وبعد تشغيل البرنامج تظهر الشاشة الافتتاحية للبرنامج كما بالشكل التالي:


سلسلة دروس Microsoft Excel Excel110

شريط العنوان: يكون بهذا الشريط اسم البرنامج مايكروسوفت اكسل متبوعا باسم الملف ويكون امتداد ملف الاكسل XLS .

شريط القوائم : تعرض القائمة لائحة الأوامر وهناك بعض الاختصارات للأوامر من لوحة المفاتيح أو من شريط الأدوات .

شريط الأدوات : عبارة عن خليط بين أزرار وقوائم لتسهيل التعامل مع البرنامج يمكن تغيير حجم شريط الأدوات لعرض أزرار إضافية , كما يمكنك إظهار كافة الأزرار .

شريط الصيغة: وهو الشريط التي تظهر فيه المعادلات أو الدوال .

ورقة العمل : وكل ملف بالإكسل يشتمل على 3 ورقات افتراضية يمكن زيادة عدد الورقات وكل ورقة مكونة من عدد من الأعمدة تبدأ بحرف A وتنتهي بحرفي IV وكذلك عدد من الصفوف تبدأ من الصف رقم (1-65536)

الخلية : تقاطع أي عمود مع أي صف في ورقة العمل .

الخلية النشطة : هي الخلية التي يحيط بها برواز ويظهر عنوانها في شريط الصيغة
.

الدرس الثاني: إدخال النص و التعبئة التلقائية


إدخال النص: النص هو مجموعة من الحروف والأرقام ويتم إدخال النص في الإكسل داخل الخلايا في ورقة العمل .لكتابة النص حدد أولا الخلية المطلوبة ثم ابدأ بكتابة النص , سيظهر النص داخل الخلية وسيظهر أيضاً في شريط الصيغة.


التعبئة التلقائية: وتعرف أيضا بسلاسل البيانات , حيث أن إكسل يحوي مجموعة من السلاسل الرقمية والسلاسل النصية الجاهزة والتي يتم إكمال محتواها كتابة أحد كلمات هذه السلسلة ثم سحب نقطة الملء أو ما يسمية البعض (المربع السحري ) وهو النقطة السوداء الموجودة في الزاوية اليسرى السفلى للخلية .


سلسلة دروس Microsoft Excel Ee110

ولعمل تعبئة تلقائية بعد إدخال بيانات مبدئية يتم تظليل الخليتين B5,B6 فيظهر مربع صغير في أسفل يسار التظليل (المربع السحري) يتم السحب منه حتى الرقم المراد.

سلسلة دروس Microsoft Excel Ee10

كرر نفس الخطوات على الأرقام الفردية والأرقام الزوجية . وكذلك خلية الأيام , حدد على السبت ثم اسحب من المربع السحري ستظهر باقي أيام الأسبوع لأن السلاسل النصية معروفة لدى إكسل أما الأرقام فنحتاج الى خليتين لمعرفة الفرق بين الرقمين .

سلسلة دروس Microsoft Excel Ee010

ملاحظة: أبرز السلاسل النصية المخزنة في الحاسب هي : أيام الأسبوع والأشهر الهجرية والميلادية واللغتين العربية والإنجليزية .

ثم نحفظ الملف عن طريق قائمة ملف وحفظ أو عن طريق النقر على حفظ من شريط الأدوات فيظهر إطار حفظ فنكتب اسم الملف: التعبئة التلقائية ثم ننقر على زر حفظ ونلاحظ دائما أن يكون اسم الملف معبراً عن محتواه.

مثال:

لعمل مبيعات ربع سنوية ستم إدخال بيانات كما في الصورة


سلسلة دروس Microsoft Excel Mtal10

ولإيجاد إجمالي المبيعات نقف بالمؤشر في D10 وننقر على زر الجمع التلقائي سلسلة دروس Microsoft Excel Gam310 من شريط الأدوات فيظهر في شريط الصيغة نطاق الجمع سلسلة دروس Microsoft Excel Seqa10 ثم ننقر على علامة سلسلة دروس Microsoft Excel Sa710 أو بالنقر على إنتر فيظهر إجمالي المبيعات في شهر يناير ثم نسحب من المربع السحري أفقيا حتى شهر مارس , ولإيجاد المجموع نكرر الخطوة السابقة ولكن يتم السحب رأسي لكل الأصناف.

أنتظروا الدرس القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 3:45 pm



درس اليوم : تنسيق ورقة العمل





- الدمج والتوسيط : لعمل دمج وتوسيط لعنوان الملف نظلل من الخلية C4 إلى G4 كما بالشكل التالي:



سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg



ثم ننقر على زر دمج وتوسيط من شريط الأدوات سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg1 فيظهر العنوان كالتالي:



سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg2



تم وضع زر الدمج والتوسيط على شريط التنسيق لكثرة الحاجة إلى هذا الأمر , والأمر موجود أساساً ضمن نافذة تنسيق خلايا . التي تظهر في الشكل التالي مع الأوامر الإضافية ضمن تبويت محاذاة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg3







- الحدود : لعمل حدود للجدول يتم تحديد الخلايا من C5 إلى G10 كما في الشكل التالي:



سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg4



ثم نفتح قائمة تنسيق ثم نختار خلايا فيظهر إطار تنسيق خلايا به عدة تبويبات نختار تبويب حدود . ونختار نمط التسطير و لونه المراد ثم ننقر على داخلية ومفصلة ثم موافق كما في الشكل التالي :



سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg5



وهنا نشاهد الجدول بعد عمل الحدود وأختيار النمط واللون :



سلسلة دروس Microsoft Excel Dmg6


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 3:49 pm

درس اليوم : التعامل مع أوراق العمل



يوجد لدينا افتراضياً ثلاث ورقات عمل وكل ورقة تحتوي على 65536 صفاً و 256 عموداً , إلا أنه يمكن أنشاء أوراق إضافية والعمل عليها في آن واحد . لإدراج ورقة عمل إضافية نفتح قائمة "إدراج" ونختار ورقة عمل.





تغيير اسم الورقة : لتغيير اسماء الورقات نقف على أول ورقة من قائمة "تنسيق" نختار "ورقة" ومنها "إعادة تسمية" ثم نكتب الاسم الجديد للورقة .







حذف ورقة عمل : لحذف ورقة عمل معينة نقف على الورقة المطلوب حذفها ومن قائمة "إدراج" نختار "ورقة" كما يمكن القيام بجميع تلك المهام بالنقر على إحدى الورقات بزر الفأرة الأيمن ثم تحديد العملية المطلوبة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Warqa







الفرز : عملية الفرز هي عملية إعادة ترتيب الصفوف من جديد حسب معيار معين , قد يكون الاسم أو الراتب أو العمر .........إلخ.



لعمل فرز للمندوبين حسب الإجمالي السنوي



* نظلل الخلايا من C4 إلى H14



سلسلة دروس Microsoft Excel Frz





*نفتح قائمة بيانات ثم نختار "فرز"



سلسلة دروس Microsoft Excel Frz1



نجد في شاشة الفرز ثلاث خانات للفرز نقف على الحقل الأول



سلسلة دروس Microsoft Excel Frz2



وننقر على سلسلة دروس Microsoft Excel Frz4 ونختار حقل "الإجمالي السنوي" ثم ننقر على اختيار تنازلي ثم ننقر "موافق"





كما يمكن إجراء الفرز على أكثر من حقل بمعنى إذا تساوي مندوبين في الأجمالي السنوي فنقوم بعمل فرز على حقل آخر مع الحقل الأول من خلال أسم المندوب تنازلياً ثم ننقر "موافق".



سلسلة دروس Microsoft Excel Frz3




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 3:57 pm

br />


درس اليوم : العمليات الحسابية



عند الرغبة في إجراء عملية حسابية على القيم الموجودة في خلايا ورقة العمل , فإنك ستحتاج لإنشاء صيغة رياضية لهذه العملية . وتستخدم الصيغ الرياضية عادة للعمليات الحسابية البسيطة والمتوسطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة وحساب النسبة المئوية والرفع إلى الأس ........... إلخ .







خطوات إجراء العملية الحسابية :



1- حدد الخلية التي ترغب أن تضع بها نتيجة العملية الحسابية.



2- اكتب علامة ( = ) في نفس الخلية .



3- اكتب الصيغة الرياضية .



4- اضغط مفتاح الإدخال Enter.








مثال1: نرغب في عمل كشف حساب لعميل ما وإيجاد رصيد نهاية المدة.



سلسلة دروس Microsoft Excel 3mlyat



رصيد المدة = رصيد أول المدة + إيداعات نقدية وشيكات + أرباح - مسحوبات.





يمكن إيجاد رصيد نهاية المدة بكتابة المعادلة التالية في شريط الصيغة :-



1. نحدد الخلية التي نرغب أن نضع بها نتيجة العملية الحسابية . وهي الخلية C15



2. اكتب علامة ( = ) في نفس الخلية .



3. اكتب الصيغة الرياضية في شريط الصيغة =C10+C11+C12-C13



4. اضغط مفتاح الأدخال Enter.







ملاحظة مهمة : كتابة الصيغة الرياضية تتطلب وقتاً طويلاً بإمكانك أختصار الوقت وذلك بالنقر على كل خلية لوحدها .



مثال2:

أضغط هنا لمشاهدة مثال 2 شرح فيديو للعمليات الحسابية .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:01 pm





هذا مثال شامل لما سبق من دروس:



انسخ البيانات إلى ورقة إكسل ثم قم بتنفيذ التالي:



سلسلة دروس Microsoft Excel Metal



1. ضع حدود الجدول كما هو ظاهر أمامك.



2. أضف التظليل للخلايا المحددة.



3. احسب الأرباح ثم أحسب الضريبة , و التي تعادل 12% من الأرباح.



4. أوجد صافي الأرباح.






الحــــــل :



الخطوة الأولى هي نقل كافة البيانات بدقة و بالتنسيق الافتراضي إلى ورقة عمل جديدة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Metal1





الخطوة الثانية هي إجراء التنسيقات على الجدول كما هو مطلوب . وذلك كما يلي :



1. ضبط سعة الأعمدة . من خلال سحب العمود لليمين أو اليسار حسب الحاجة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Metal2



2. وضع خلايا المشتريات والمبيعات ... الضريبة في منتصف خلاياها . حدد الخلايا من B2 إلى H2 ثم اختر القائمة تنسيق ثم خلايا فتظهر نافذة تنسيق الخلايا ونختار منها تبويب محاذاة .

في محاذاة النص اختر الأمر توسيط عمودياً و أفقياً . وضع إشارة ( صح ) أمام التفاف النص .



سلسلة دروس Microsoft Excel Metal3



3. حدد الجدول كاملاً ثم من تبويب حدود أختر الحدود المناسبة . ثم حدد الخلايا المراد تظليلها واختر اللون المناسب من تبويب نقش . سيظهر لك الجدول بالشكل المطلوب وهو كما في الشكل التالي :




سلسلة دروس Microsoft Excel Metal4





الخطوة الثالثة , لحساب الأرباح يجب أن نعرف ماهي المعادلة الصحيحة للحل ثم نحولها إلى صيغة رياضية , والمعادلة الصحيحة هنا هي : الأرباح = المبيعات - المشتريات - المصروفات .

وتكون الصيغة الرياضية لحساب الأرباح هي :
D3 - C3 - C3



سلسلة دروس Microsoft Excel Metal5



لحساب الضريبة , نستعمل المعادلة التالية :

الضريبة = الأرباح * 12% . فتكون الصيغة الرياضية
G3 = F3 * 12%



سلسلة دروس Microsoft Excel Metal6



أخيراً بقي أن نحسب صافي الأرباح والتي تحسب كما يلي :

صافي الأرباح = الأرباح - الضريبة .




سلسلة دروس Microsoft Excel Metal7





ملاحظة هامة : هناك أولويات في العمليات الحسابية , ينبغي وضعها بعين الأعتبار عند كتابة صيغة معينة . والترتيب الصحيح هو :



*الأسس ومابين الأقواس .



* الضرب والقسمة .



* الجمع والطرح .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:05 pm

الدوال الرياضية



الدوال (functions) هي صيغ رياضية جاهزة مخزنة داخل إكسل , تقوم بإجراء سلسلة من العمليات الحسابية على مجموعة من القيم . يحتوي برنامج إكسل على أكثر من 220 دالة رياضية من أهمها وأكثرها استخداما الدوال التالية :



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala



كيف يتم استخدام الدوال ؟



للوصول إلى دالة معينة يمكن سلك عدة طرق منها :



* من قائمة إدراج ثم دالة . حيث تظهر نافذة إدراج دالة كما في الشكل التالي :



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala1



* الدوال الشهيرة التي نحتاج إليها عادة موجودة على شريط قياسي , حيث يظهر زر لدالة الجمع أما باقي الدوال فتظهر من خلال القائمة المنسدلة والموجودة بجانب دالة الجمع.




سلسلة دروس Microsoft Excel Dala2



خطوات استخدام الدوال (هذه الخطوات لدوال المجموع والمعدل والحساب وأكبر وأصغر قيمة ):



1- حدد الخلية التي ترغب أن تضع بها النتيجة .



2- اختر العملية التي تريد من قائمة الدوال .



3- حدد نطاق القيم المشتركة في العملية .



4- اضغط مفتاح الإدخال Enter .






مثال : في مثالنا السابق وباستخدام الدوال أوجد :



* معدل المبيعات .



* مجموع كل عمود من الأعمدة .



* أقل قيمة لكل الأعمدة .



* أكبر أرباح متحققة .




سلسلة دروس Microsoft Excel Dala3





الحل :



أولاً لإيجاد معدل المبيعات نكتب في الخلية C7 عبارة (معدل المبيعات) ثم نحدد الخلية D7 . ثم نختار دالة المعدل من قائمة الدوال , بعدها نحدد نطاق القيم المشتركة في العملية بالنقر المستمر على زر الفأرة الأيسر والسحب إلى أسفل .



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala4



بعد أن تم تحديد النطاق بشكل صحيح ننقر على مفتاح الإدخال Enter.





ثانياً لإيجاد مجموع كل عمود من الأعمدة نحدد الخلية C8 , ثم نختار دالة الجمع سلسلة دروس Microsoft Excel Dala5 , بعدها نحدد نطاق القيم المشتركة في العملية بالنقر المستمر على زر الفأرة الأيسر والسحب إلى أسفل .



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala6



ثم بالنقر على مفتاح الإدخال , ثم سحب المربع السحري على كافة الأعمدة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala7





ثالثاً لإيجاد أقل قيمة لكل الأعمدة نكرر مافعلناه في الخطوة السابقة مع تغيير الدالة المطلوبة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala8





رابعاً لإيجاد أكبر أرباح متحققة نحدد الخلية F10 ثم نختار دالة أقصى من قائمة الدوال , بعدها نحدد نطاق القيم المشتركة في العملية بالنقر المستمر على زر الفأرة الأيسر والسحب إلى أسفل .



سلسلة دروس Microsoft Excel Dala9



ثم بالنقر على مفتاح الإدخال يكون الحل قد اكتمل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:11 pm

دالة الشرط ( IF )





تتيح دالتة الشرط وضع شرط في الصيغة وتفيد في حالة وجود أكثر من حالة للجواب .



وهي إحدى الدوال المعروفة بالدوال المنطقية ( دوال تستخدم الشروط وعلامات المقارنة : = , > , < )



والشرط نوعان : شرط بسيط وهو الذي يحتمل إجابتين فقط مثل " يستحق مكافأة أو لا يستحق "



وشرط مركب وهو الذي يحتمل عدة إجابات مثل " معدلات الطلاب , ممتاز - جيد جداً ........ " .








مـثــال :



ظهرت نتائج الطلاب في نهاية الدورة كما يلي :





سلسلة دروس Microsoft Excel If





المطلوب : معرفة الطلاب الناجحين والطلاب الراسبين باستخدام دالة الشرط . علماً بأن درجة النجاح هي 60.







الــحــل:

أول خطوة هي أن نحدد خلية الإجابة .

ثم من قائمة أدارج نختار دالة أو نضغط على أيقونة إدراج دالة سلسلة دروس Microsoft Excel Fx في شريط الصيغة ثم نختار دالة IF فيظهر إطار وسائط الدالة .






سلسلة دروس Microsoft Excel If1





الخانة الأولى قيمة الاختبار Test وهي الخلية H5 النسبة المئوية أكبر من أو تساوي 60 درجة إذا تحقق هذا الشرط True يكون ناجحاً , إذا لم يتحقق False يكون راسباً .





سلسلة دروس Microsoft Excel If2









ثم ننقر على موافق ثم نسحب من المربع السحري لبقية الطلاب كما هو موضح في الشكل :





سلسلة دروس Microsoft Excel If3









أما إذا كان المطلوب إظهار تقدير كل طالب فيكون هذا الشرط شرطاً مركباً .



يتم إيجاد التقدير باستخدام دالة IF





- ممتاز >= 90



- جيد جداً >= 80



- جيد >= 70



- مقبول >= 60



- غير الاحتمالات السابقة يكون راسب






وتكون صيغته :



سلسلة دروس Microsoft Excel If6





سلسلة دروس Microsoft Excel IF.4





وتكتب الصيغة عن طريق أيقونة الدالة سلسلة دروس Microsoft Excel Fx ومنها نختار دالة IF ونكتب وسائط دالة IF كما في الشكل التالي :



سلسلة دروس Microsoft Excel IF.5







أخير بقي أن نتعرف على بعض الرموز المستخدمة في كتابة بعض الدوال الرياضية في الشكل التالي :



سلسلة دروس Microsoft Excel Rmoz





سلسلة دروس Microsoft Excel Note








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

سلسلة دروس Microsoft Excel Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس Microsoft Excel   سلسلة دروس Microsoft Excel Icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 4:13 pm

التخطيطات البيانية











تتيح التخطيطات إنشاء تمثيل رسومي للبيانات الموجودة في ورقة عمل مما يساعد على فهم هذه البيانات بيسر وسهولة .



وهناك أنواع مختلفة من التخطيطات , ويعتمد اختيار نوع التخطيط على نوع البيانات والطريقة التي تريد أن تعرض بها تلك البيانات .





سلسلة دروس Microsoft Excel Tktet





خطوات استخدام التخطيط البياني:



1- الخطوة الأولى هي تحديد البيانات المراد إظهارها في التخطيط . فإن كانت البيانات في أعمدة متجاورة فيتم تحديدها بالنقر على الزر الأيسر للفأرة وسحبة حتى يتم تحديد كافة البيانات المطلوبة .



أما إن كانت البيانات في أعمدة غير متجاورة فيتم تحديد العمود الأول ثم تثبيت مفتاح التحكم Ctrl ثم تحديد العمود أو الأعمدة الأخرى.



2-انقر على زر معالج التخطيطات الموجودة في شريط قياسي . أنظر الشكل التالي

:



سلسلة دروس Microsoft Excel Tktet3





3- في معالج التخطيطات توجد 4 خطوات



الأولى هي اختيار نوع التخطيط , حيث توجد أنواع متعددة وبأبعاد ثنائية وثلاثية .



الثانية تحديد مصدر البيانات , في هذه الخطوة نتأكد من أن تحديدنا السابق في الخطوة 1 صحيح .



الثالثة خيارات التخطيط , وفيها عدة خيارات كعناوين البيانات والمحاور وخطوط الشبكة ووسيلة الإيضاح ... حيث يمكنك إدخال عنوان للتخطيط مثلاً أو منع ظهور وسيلة الإيضاح بالتخطيط .



الرابعة موقع التخطيط , الموقع الافتراضي هو أن يظهر التخطيط ككائن في ورقة العمل نفسها , أما الخيار الآخر فهو جعل التخطيط في ورقة جديدة مستقلة .



سلسلة دروس Microsoft Excel Tktet4





على فرض أننا نريد تخطيطاً يبين حركة مبيعات شهر مارس , ونوع التخطيط المطلوب هو عمودي ثلاثي الأبعاد ويكون في ورقة مستقلة .



بتتبع الخطوات السابقة الذكر يكون لدينا التخطيط التالي :





سلسلة دروس Microsoft Excel Tktet1







نقل التخطيط وتغيير حجمه :



لنقل أي تخطيط داخل ورقة العمل انقر في أي موضع داخل التخطيط ثم أسحبة إلى الموقع الجديد . أما إذا أردت تغيير حجم التخطيط فحدده أولاً ثم اسحب أحد النقاط السوداء الموزعة على أطرافة :



سلسلة دروس Microsoft Excel Tktet2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
 
سلسلة دروس Microsoft Excel
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب " دروس في الأكسل Excel للمبتدئين. "
»  دروس تعليم برنامج اكسل Excel 2003 يالصوت والصورة
» Ms Excel 2003
» Cours Excel 2010 gratuit
» كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الثانية :: 

قسم الاعلاميات

-
انتقل الى: