مذكرة رقم: 93
إلـى السيدات والسادة:
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
نائبات ونواب وزارة التربية الوطنية
المفتشات والمفتشين في التوجيه التربوي
المستشارات والمستشارين في التوجيه التربوي
مديرات ومديري المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية
الموضوع: في شأن التكرار بالسنة الثانية من سلك البكالوريا برسم
الموسم الدراسي 2006-2007 .
المــرجــع: - المذكرة الوزارية رقم 91 بتاريخ 14 رجب 1426 (19 غشت 2005)؛
- المذكرة الوزارية رقم 71 بتاريخ 8 ربيع الثاني 1428 (26 أبريل2007)؛
- دليل تحضير وإجراء الدخول التربوي 2007-2008 .
ســلام تــام بــوجـود مــولانا الإمــام المؤيد بالله،
وبعد، تماشيا مع نهج الوزارة الرامي إلى إصلاح منظومة التربية والتكوين، وسعيا إلى التخفيف من حدة الهدر المدرسي، ونظرا لكون الموسم الدراسي المقبل 2007-2008 سيتميز باستكمال إرساء وأجرأة الهندسة البيداغوجية الجديدة للتعليم الثانوي التأهيلي، واستنادا للتوجيهات المنصوص عليها في المذكرة والدليل المشار إليهما في المراجع أعلاه، واعتبارا لكون هذا الموسم الدراسي، سيعرف، بخصوص السنة الثانية من سلك البكالوريا، تعايشا بين النظام القديم والنظام الجديد، يشرفني إخباركم أنه سيتم إدماج التلاميذ الين سيسمح لهم بالتكرار بهذا المستوى في نهاية الموسم الدراسي الحالي ضمن المسالك الجديدة فيما يخص الشعب المنسجمة مع الهيكلة الجديدة، مع الاحتفاظ بأقسام خاصة في بعض الشعب التي يصعب إدماج التلاميذ المكررين بها ضمن المسالك الجديدة.
لذا، فالمرجو منكم اعتماد الترتيبات التالية بشأن التلاميذ الذين سيسمح لهم بالتكرار بهذا المستوى، مع مراعاة النصوص المعمول بها في مسطرة التكرار.
1- كيفية إدماج التلاميذ المكررين ضمن المسالك الجديدة:
إن إدماج التلاميذ، الذين سيكررون بالسنة الثانية من سلك البكالوريا في نهاية الموسم الحالي ضمن المسالك الجديدة سيتم وفق قرارات مجالس الأقسام بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي حسب إمكانيات الإدماج المتاحة ( انظر الملحق) بالنسبة للشعب الآتية:
شعبة الآداب؛ شعبة العلوم الزراعية؛ شعبة العلوم التجريبية، شعبة العلوم الرياضية – أ-؛ شعبة العلوم الرياضية –ب-؛ شعبة الآداب الأصلية؛ الشعبة الشرعية؛ شعبة العلوم التجريبية الأصلية؛ شعبة العلوم الاقتصادية؛ شعبة تقنيات التسيير المحاسباتي؛ شعبة الفنون التشكيلية.
أما بخصوص الشعب التي تتوفر على إمكانيتين للإدماج ( الآداب؛ العلوم التجريبية؛ العلوم التجريبية الأصلية)، فإن مجلس القسم يتخذ قرار الإدماج في أحد المسلكين بناء على المعايير الأساسية التالية:
• إمكانات الإدماج المتاحة ( أنظر الملحق)؛
• رغبات التلاميذ المعنيين المعبر عنها من خلال طلب موقع من طرف الأب أو الوالي يقدم لإدارة المؤسسة قبل انعقاد المجالس؛
• النتائج الدراسية للتلاميذ المعنيين.
وفي هذه الحالة يتم تدوين قرارات مجالس الأقسام في مختلف الوثائق الشخصية والإدارية للتلاميذ المعنيين (بيانات النقط، الملفات المدرسية ...) وفق الصيغة التالية: " يكرر ويدمج بمسلك..............".
2- الشعب غير المعنية بالإدماج
يستثنى من عملية الإدماج ضمن المسالك الجديدة التلاميذ المكررون بالشعب التالية:
شعبة العلوم والتقنيات، شعبة الصناعة الميكانيكية؛ شعبة تقنيات الكهرباء؛ شعبة الإلكترونيك؛ شعبة الكيمياء الصناعية؛ شعبة الابتكار والبناء؛ شعبة تقنيات التسيير الإداري.
وسيستمر هؤلاء في متابعة دراستهم بنفس هذه الشعب برسم الموسم الدراسي 2007/2008 .
3 - إعادة التوجيه
يحتفظ التلاميذ المكررون بالسنة الثانية من سلك البكالوريا، والمدمجون في المسالك الجديدة، بحقهم في إعادة التوجيه إلى مختلف الإمكانيات المتاحة حسب المسالك التي تم إدماجهم فيها، وتطبق عليهم المسطرة المتضمنة في المذكرة المؤطرة لعمليات التوجيه وإعادة التوجيه.
وبالنظر لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة في إرساء السنة الثانية من سلك البكالوريا، أهيب بالسيدات والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ونائبات ونواب الوزارة العمل على التربوي وأطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي العمل على إنجاز أنشطة إعلامية تحسيسية في صفوف تلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا قصد التعريف بهذه المستجدات، والسلام.
الكاتبة العامة
إمضاء : لطيفة العبيدة
من هنا تحميل