ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Empty
مُساهمةموضوع: لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟   لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟ Icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 6:16 pm


لقد عرف قطاع التعليم بالمغرب عدة تموجات مند الاستقلال إلى يومنا هدا,فالمشاكل التي عرفها هدا القطاع فجر الاستقلال هي نفسها التي يعيشها حاليا بل زادت تعقيدا.فتعميم التعليم لم يكتمل في البوادي و بعض هوامش المدن والتعريب اقتصر فقط على التعليم المدرسي دون الجامعي في حين تم التراجع عن مبدأ التوحيد بفسح المجال لتعليم خاص يستنزف جيوب الأسر.

تراجع المدرسة العمومية و بروز التعليم الخاص

لعبت المدرسة العمومية بعد الاستقلال دورا مهما في الترقي الاجتماعي و استطاع من خلالها أبناء الطبقات الشعبية التفوق في الحصول على شواهد خولت لهم مناصب في أجهزة الدولة.لكن الطبقة البورجوازية فطنت إلى مزاحمتها من طرف أبناء الفقراء فحاولت قطع الطريق أمامهم و دلك بخلق تعليم خاص لا يلتحق به سوى أبناء العائلات الميسورة وأصحاب المال,مما سبب في تقويض الدور الريادي في التثقيف والتوظيف للمدرسة العمومية وأصبحت الشهادات التي تخولها هده الأخيرة وسيلة للعطالة في أيادي حامليها.

جودة التعليم

"تتبع التلاميذ,النتائج,الاحترام,الحوار,التوقيت,اللغات,اس اتدة لا يضربون..." هدا هو صدى التعليم الخاص لدى الأسر ,أما التعليم العمومي فالاختلالات كثيرة و متعددة "الاكتظاظ,الخصاص في الأساتذة,برامج هزيلة....."
فحسب الإحصائيات الأخيرة بلغ عدد المدارس الخاصة سنة 2007 حوالي 2064 تستوعب نصف مليون تلميد تقريبا عبر مختلف جهات المملكة.وهدا العدد في ازدياد مضطرد نظرا للتسهيلات التي تعطيها الدولة للمستثمرين في هدا القطاع سواء الإدارية منها أو المالية من خلال قروض تمنحها الأبناك بنسب فائدة ضعيفة إضافة إلى التشجيعات الضريبية.,كما ارتفع غدد المسجلين في المدارس الخاصة تحت طلب الأسر مع وجود لوائح الانتظار للالتحاق ببعض المؤسسات ذات الصيت الكبير,أما في التعليم العمومي فالكل متوقف وتقيل أمام أي تغيير.

سوق مدرسية

أصبحت المدرسة المغربية تسير بسرعات متعددة ,وهناك صراع خفي بين المدرسة العمومية و المدرسة الخاصة لكن بأسلحة غير متساوية.فالمدرسة العمومية تستقبل العموم بما في دلك أبناء الطبقات الكادحة وتوجد في السهل كما في الجبل وتفتقر في بعض الأحيان إلى أبسط الشروط من ماء و كهرباء و صرف صحي أما المدارس الخاصة فتختارها الأسر الميسورة وفئة من المجتمع لم تجد بدا في نظرها من تسجيل أبنائها في القطاع الخاص ولو على حساب المصاريف اليومية بما في دلك أغلب رجال و نساء التعليم الدين يدرسون في القطاع العام و يرسلون أبناءهم إلى التعليم الخاص متذرعين بضمان التكوين الجيد و هدا يكرس بالفعل أزمة الثقة في المدرسة العمومية ,ولاباس أن نقف على بعض مبررات المفاضلة بين العام و الخاص عند الأسر.

التأطير التربوي

في التعليم الخاص الآباء هم الدين يختارون المؤسسة التي يدرس فيها أبناءهم و يصبح الآباء شركاء في العملية التعليمية لأبنائهم, بخلاف التعليم العام فالآباء مستقيلين و مستعفين. لرئيس المدرسة الخاصة هامش كبير للتحرك فهو يختار متعاونيه بكل حرية بخلاف العمومي(كأننا نقارن بين إدارة و شركة خاصة).

في الخاص المؤسسة فضاء للحوار و محل للاستماع و البوح و للتلميذ ملف للسلوك يقوم الحارس العام بجمعه عند نهاية كل حصة,هدا الملف ضروري و يشرك جميع الأساتذة في الإصلاح وهناك مجلس للاستماع قد يحضر فيه عالم نفس تربوي يتم فيه دراسة الحالات و رسم التوجيه الصحيح للتلميذ مند سن مبكرة.والدعم في الخاص ضروري ويتم مرة في الأسبوع بالنسبة للتلاميذ المتعثرين في بعض المواد ,وفي حالة غياب أستاذ فهناك أستاذ مداوم للمادة حتى لا يضيع التلاميذ,في الوقت الذي نجد فيه في العام بعض الأقسام بدون مدرس لمادة ما دورة كاملة,وبخصوص عدد التلاميذ في الثانوي مثلا لا يتجاوز 24 في الخاص في حين قد يصل العدد إلى 53 تلميد في التعليم العام ,هدا الاكتظاظ يكون عائقا في تتبع التلاميذ و التحكم في القسم,في الوقت الذي تعاني فيه فئة كبيرة من أساتذة التعليم العمومي من عدم الاستقرار الاجتماعي حيث يسجل تقريبا ما معدله 70000طلبا في الحركة الانتقالية في السنة ,و هدا لايمكن إلا أن يؤثر سلبا على المرد ودية داخل الفصول الدراسية.

اللغات الحية و المعلوميات

مازال التعليم الخاص يتفوق على العام بإدخال اللغات الحية (الإنجليزية مثلا)في سن مبكرة و دلك في المرحلة الابتدائية,فيما العام حتى مستوى التاسعة إعدادي و غير معممة.نفس الشيء ينطبق على المعلوميات,فالمؤسسات الخاصة تزخر بوجود قاعات متعددة الوسائط,, يسهر عليها أستاذ متخصص في المادة,زيادة على دلك فالحواسيب موجودة بكثرة ,أما في العام و خاصة في الابتدائي فإن المدارس تفتقر إلى هده المادة الحيوية,ودلك لغياب أستاذ متخصص في المادة وقاعة خاصة بهده المادة الحيوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
 
لتعليم العمومي و التعليم الخاص تنافس أم تكامل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم الإلكتروني
» مستحدثات تكنولوجيا التعليم
» التعليم وتحديات العولمة
» تقرير ترانسبارانسي حول التعليم المغربي
» أثر تكنولوجيا التعليم في تحصيل الطلاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الثانية :: 

قسم الـــمـــواضـــيـــع الـــعـــامـــة

-
انتقل الى: