ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamid




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Empty
مُساهمةموضوع: من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان   من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان Icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 11:31 am

ذ. حسن العمراوي
يعتبر موضوع حرب التحرير الشعبية التي قادها فلاحون ورعاة وناس بسطاء من الهامش المغربي / القارة المطمورة خلال النصف الاول من القرن الماضي ضد الاحتلال الاجنبي للبلاد من بين المواضيع التي لم تنل حضها من البحث والتنقيب والتاريخ؟؟حيث ظلت في اللامفكر فيه شأنها شأن الانسان الدي قادهاوالذي ظل خارج اهتمام المركز.

فاستغرافية الفترة المذكورة لم تذكر الثوار الا بنصف الكلمات بل تعمدت غض الطرف عن بطولاتهم وتلك لازمة نجدها في معظم الحوليات التاريخية كلما تعلق الامر بالفئات الشعبية باعتبارهم رعاع او اوباش او موقدي الفتنة او رؤوس الظلالة ...؟؟؟ اما الكتابات التاريخية الكولنيالية ورغم اهميتها في الاطلالة التاريخية على الهوامش المغربية الا ان خلفيتها الاستعمارية تبقى واضحةحيث ظلت امينة لاطارها النظري وهو ان المغرب كان يعيش الفوضى التاريخية مما يفرض انقاده عبر رسالة الرجل الابيض/ وتمدينه وتحضره...عبر الحماية.

اما الكتابات المخزنية فلم تقل قساوة عن الحوليات التاريخية حيث كانت تنظر للهوامش الثائرة على انها بلاد سيبة / خارجة عن الطاعة والاجماع... يكفي ان ا اشير الى رسالة سلطانية مؤرخة بتاريخ 16 يونيو 1914من طرف المخزن العزيزي الى ولاته وقواده وبشواته...بعد هزم ثوار الاطلس المتوسط بزعامة موحى اوحمو الزياني(خنيفرة ) جاء فيها "... وبعد غير خفي - كذا- عنكم ما كانت عليه الاحوال بتازة وخنيفرة من اظطرابات واثارة الفتن منذ زمان واحقاب حتى صارتا مركزية لمأوى الفساد والثوار.. ولما تمادوا على فعلهم الذميم اصدرنا اوامرنا الشريفة بالانتقام منهم وردهم للصلاح والاستقامة ....... واعلمناكم لتاخدوا حظكم من الفرح على جمع كلمة المسلمين علىالصلالالالالالالالالالالالالالاح..."

وكان ذلك طبيعيا مادام ان المخزن كان ينظر الىالثوار على انهم فساد موثرون للاحقاد والفتن خارجين عن الاجماع / بلاد السيبة ومادامت معاهدة الحماية (30 مارس 1912 ) نصت صراحة في الفصل الثاني على ما يلي: جلالة السلطان يساعد من الان على الاحتلالات العسكرية بالايالة المغربية التي تراها الدولة واجبة لاستتباب الامن والسكينة والتامين على المعاملات التجارية .

كل هدا يطرح عدة صعوبات موضوعية ومنهجية في التعامل التاريخي مع الثوارت الشعبية . مما يفرض على الباحث اخد الحيطة والحذر من المكتوب الدي يبقى في معظمه يتحامل بلا هوادة على ثورات حرب التحرير الشعبية ولا يذكر الثوار الا بنصف الكلمات ووما يزيد الامر تعقيدا ان معظم الثوارت لم تترك لنا ارشيفا مصدريا للتأريخ لها. مما يفرض على الباحثين المنصفين والمنحازين للامفر فيه و الهوامش المنسية الانكباب على البحث والتأريخ حماية لذاكرة تاريخية نضالية من الضياع وراسمال رمزي من السرقة؟؟؟ من طرف تجار السياسة ومن مناضلي الاشواط الاخيرة؟؟؟ و لا ادعي في هذه المقالة المتوضعة القيام ببحث تاريخي للثورات الشعبية في الهامش المغربي بل فقط ساحوال ان اسلط الضوء على تجربة ثورية مسلحةفي الجنوب الشرقي المغربي لم تنل - في اعتقادي -ما يكفي من البحث التاريخي .

انها ثورة ايت عطا بمنطقة بوكافر ( المعقل التاريخ لكونفدرالية قبائل ايت عطا ) ضد الاحتلال الفرنسي، فالقبائل العطاوية تاريخيا تعد معقلا منيعا ضد الغزاةوهدا مايفرض على البحث الانتروبولوجي/ الثقافي الكشف عن تعبيرات ثقافة المقاومةلدى هاته القبائل سواء على مستوى الوان الازياء او شكل المعمار او الفلكلور ....

مما اكسبها نسق ثقافي مقاوم/ ممانع/ ومحارب استثمر للتصدي للغازي قديما وحديثا كانت تعد( بلاد سيبة خارجة عن سلطة المركز) لم تنتظر القبائل العطاوية قدوم الاستعمار الفرنسي لمجالها للمبادرة بحمل السلاح بل كانت السباقة الى الهجوم والتصدي لزحفه على الجنوب الشرقي من البلاد انطلاقا من الجزائر التي احتلت منذ 1830 .

بعد احتلال تافلالت 1918 بدات القبائل العطاوية تشعر بتطويق الخناق عليها واقتراب المحتل من معقلها التاريخي مما دفعها الى التصدي له وعرقلة مخططاته بل الحاق هزائم متتالية بقواته مما دفع بالقوات الفرنسية الى التراجع التكتيكي والعمل على استمالة الزعامات القبيلة وتاجيج الصراعات القبلية حول المجال والماء والكلآ..

الا ان تلك السياسة الدنيئة لم تفلح خاصة امام تصدي القبائل الامازيغية العطاوية لكل الخونة المتعاملين مع الاستعمار و على رأسهم الكلاوي

وهكدا وبعداحكام الطوق على منطقة تافيلالت ودرعة تفرغت القوات الغازية لتطويق معقل الثوارجبال صاغروالمنيعةحيث استنفرت القوات الفرنسيةكل قواتها وجينيرالاتها وضباطها والكوم والمرتزقة ... بل اكثر م نكل هدا وذاك عبأت44 طائرة حربيةمن مطار وارزازات؟؟؟ كل ذلك لمواجهة ثوار بسطاء ( لم يكن عدد الثوار يتعدى الالف) شبه حفاة عراة الا من ايمانهم بعدالة قضيتهم ودفاعهم المستميت عن شرفهم وكرامتهم وحريتهم واستغلالهم لوعرة تضاريسهم المنيعة التي يتتجاوز ارتفاعها في بعض النقط 2712م وهكدا وبعد تجميع الفرنسسي لقواتهم واحكام الطوق على معقل الثوار بادروا الى الهجوم (سنة 1933 فبراير) المكثف لاحداث الصدمة وتحقيق الهزيم باقل كلفة لكن ارادةالثوار الاشاوس كانت اكبر من ان تستسلم او تهون وهدا ما حدا بالطبيب العسكري جون فيال الى القول " المقاومون يدافعون بطاقاتهم الاخيرة مختبئين وراء الصخور في كهوفهم حيث لا تظهر الا فوهة بنادقهم يطلقون النار بدون انقطاع يحصدون خلالها جنودنا " وامام عرقلةتقدم القوات الفرنسية وفشل المخططات المرسومة وتساقت قواتها وقادتها (الجنرال بورنازيل الدي كان له تمثال ببلدة بومالن دادس حتى بعيد الاحتقلال) بادرت الى شن حرب الاراضي المحروقة ابتداء من 28 فبراير من سنة 1933 عبر الهجوم المكثف بالطائرات والمدفعية وتطويق عسكري واقتصادي وقنبلةمصادر المياه وتدمير مواقع الماشية وتفخيخ الدواب وتسميم الاغذية انها جريمةنكراء بامتياز حيث لم تحترم الحد الادنى من اخلاق الحرب ان كان للحر ب اصلا اخلاق ؟؟؟؟ امام هده الجريمة وامام النزعةالعدوانية الاجرامية للجيش الفرنسي وامام التقتيل الممنهج للاطفال والنساء والشيوخ العزل وامام اللاتوازن العسكري حيث تجاوزت القوات الفرنسية 80 الف مقاتل مقابل بضع مئات من الثوار.

اصبح القتال امام هدا الوضع انتحارا جماعيا مقاتلين وعزل مدنيين فأثر قائد الثورة عسووووو اوبسلالالالالام الاستسلام وقفا لاراقة الدم وانقاد حياة ما تبقى من النساء والاطفال والشيوخ فتم التوقيع على اتفاقية تضمنت عدة بنوذ منها"( عرفت بشروط الامان") - عدم نزح اسلحة الثوار

- ابعاد سلطة الخائن الكلاوي من مجالهم العطاوي

- عدم تشغيل السكان في اعمال لسخرة ولا توظيف النساء العطاويات في الحفلات الرسمية .....

انه استسلام حقيقة مشرف بشهادة الفرنسيين حيث وصفها الجنرال هوري بانها سخية جدا ويستحقها ايت عطا.

ان اسطورة ايت عطا خلال فبراير / مارس 1933 في الصمود والنضال والاستماتة في الدفاع عن الحرية والكرامة هو في حقيقته انصار للفلاحين والرعاة والبسطاء وكل الثوار ورسمال رمزي لكل القوى التواقة للحرية والتحرر

على سبيل الخلاصة :

- ان التأريخ لحرب التحرير الشعبية ضد الاحتلال الاجنبي يعد واجبا اخلاقيا وعلميا ونضاليا لدى الباحثين والمؤرخين حتى نحمي ذاكرتنا النضالية من السرقة والطمس والابتدال

- امام تنامي الحركات الاحتجاجية خاصة في المغرب العميق/ الهوامش يفرض الانكباب على دراسة هدا المجال في كل ابعاده

- اعادة كتابة التاريخ المغربي والاستفادة من الثورات الابستيمية في حقل التاريخ- توسيع دائرة الوثيقة التاريخية / والمصدار الدفينية

- الانكباب على توثيق الذاكرة الجماعية من رواية شفهية/ شعر غنائي/ بل حتى اسطورة /وامثال شعبية...ولما لا احداث مركز وطني لدلك

- رد الاعتبال لقيم المقاومة والممانعة وثقافة الاعتراف عبر انصاف هدا المجال / الهامش انسانا ومجالا و ذاكرة وثقافة ....

تنسيق الجهود بين الفعاليات المدنية الحية لفضح جرائم االحتلال الاجنبي بالبلاد والضغط المدني لاعتراف الفرنسيين والاسبان بجرائمهم والاعتذار للشعب المغربي عنها وتعويض الضحايا عبر برامج تنوية حقيقية

- المبادرة باطلاق اسماء الثوار الابطال في حرب التحرير الشعبية ضد الاحتلال على اسماء الشوارع والمؤسسات التعليميةوالصحية استنباتا لثقافة الاعتراف

- احداث مصالحة وطنيةحقيقة عبر الاعتراف للمقاومة الشعبية بما قدمته من تضحيات من اجل مغرب حر ومتحرر وانصاف المقاوميين الحقيقين ؟؟ وليس تجار السياسة الذين سرقوا رأسمالا رمزيا نضاليا لم يصنعوه في واقع الامر؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أجل إستنبات ثقافة الإعتراف ضدا عن ثقافة النسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الثانية :: 

قسم الـــمـــواضـــيـــع الـــعـــامـــة

-
انتقل الى: