ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RACHID99




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة)   مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة) Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2015 10:35 pm

مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية
(إطلالة سريعة)

مع بدايات فصول الاجتماع البشرى الباكرة بدأ اهتمام الإنسان بتسجيل الأحداث التاريخية التي تعترى حياته ويسعى لتدبير أمره حال تكرارها ووضع قوانين ثابتة اعتبرها بمثابة ميكانيزمات تحرك عجلة التاريخ ,لينشأ بذلك الوعي والإحساس التاريخيين فى قليل متدرج من النضج والوضوح إلى أن تمخض عنهما نتاج كبير في التأليف والتدوين التاريخيين ,وظلت مناهج الكتابة التاريخية والتحليل تأنس الى الوصف والسرد التاريخي الانتقائي مع جنوح إلى التعميم والأحكام القيمية مع ما يمثله ذلك من وخلل منهج كبير فى الكتابة التاريخية الواجبة فى تقديرنا ,وقد أقنع غياب الروافد المعروفة من العلوم المساعدة المتزايدة والمتعددة الفوائد وعلى الخصوص علوم الاجتماع بفروعه المتعددة التاريخية والريفية والاقتصادية والبدوية والقرابية والأنتروبولوجية والسوسيولوجية وغيرها وكذلك العلوم الدينية والأدبية والفكرية الاقتصاد والإحصاء والجغرافيا وعلم النفس الاجتماعي,,,وغير ذلك كثير مما يمكن المؤرخ ويمده المؤرخ بالقدرة، والكفاءة والرؤيا الصائبة، فى التحليل التاريخي.وفى غضون ذلك النقص القديم فى العلوم المساعدة وغيبة الاحترافية فى الكتابة التاريخية ,مال المؤرخون إلى السرد التفسير بقيت المعرفة التـاريخية العلمية التقليدية التقلية غير مكترثة بمناهج الاستدلال والتحليل و المقابلـة والبرهنة والاستقراء وعميق الفهم بعد تمحيص الأخبار و الوقائع ومعالجتها. لينتقل المؤرخ إلى الاستنتاجات النهائية، من خلال ربط الجزء بالكل والخاص بالعام وغير ذلك.

وعلى ذلك ظلت المدرسة التاريخية العربية التقليدية منصرفة إلى التاريخ الزمني من خلال تتابع الأحداث السياسية و أبطالها الدائمون من الملوك والعظماء والسلالات الحاكمة والأحداث السياسية والمعارك العسكرية والقادة والسياسيون , دونما اكتراث أو ربما مع شحيح اكتراث بدراسة بنية المجتمع من وجهة نظر مادية أو جغرافية أو اقتصادية، الخ أما قاعدة المجتمع من الطبقات والحرف والثقافات والتشكيلات الاجتماعية للمهمشين والبسطاء وأدوارهم فذلك خارج الاهتمام إلا بما يخدم النسق العام فى تلك الكتابة النخبوية ,إلى أن بدأت تلك المدرسة طويلة العمر مترامية الأطراف تفقد قيمتها العلمية بعد أن توجه البحث المنهجي العلمي في التاريخ إلى آماد جديدة تهتم بالتأريخ للمجتمعات، وليس للطبقات المسيطرة، وبالمهمشين والفئات المسحوقة من المجتمع ,ورديفا لذلك برز التأريخ المادي مع ظهور التيار الماركسي الفكري والاجتماعي الذي يرجع التحولات التاريخية في المجتمع إلى التغيرات المادية بالدرجة الأولى. وعلى نقيض ذلك ظهرت المدرسة المثالية على مفاهيم هيجل في التاريخ التي ترجع التغيرات التاريخية إلى الأفكار كمتحكم أساس في التحولات الاجتماعية والتاريخية.

...الى أن ظهرت مدرسة الحوليات الفرنسية الشهيرة في مدينة ستراسبورج في العشرينات من القرن الماضي. على يد المؤرخين الشهيرين مارك بلوخ ولوسيان فيفر. ثم استمرت في الصعود حتى وصلت عام 1970 إلى مرحلة الهيمنة المطلقة. وأنجبت بعضا من كبار المؤرخين الفرنسيين من أمثال فيرنان بروديل، جورج دوبي، جاك لوجوف، الخ. وقد ركزت هذه المدرسة على دراسة البني الاقتصادية والاجتماعية والمادية والجغرافية الديموجرافية قبل أن تهتم بأي شيء آخر

وفى كتاب التاريخ الجديد، لجاك لوجوف الذى ترجمة الأخ والصديق الحبيب الأستاذ الطاهر المنصوري أستاذ العصور الوسطى بجامعة منوبة –تونس اعتبر أن ذلك التوجه المنهجي وليد مدرسة الحوليات هو فى مكوناته مجموعة مناهج في التاريخ تعتبر خروجاً على التاريخ التقليدي لاعتمادها على مفاهيم جديدة كمفهوم تقسيم الآماد التاريخية الى أمد قصير ومتوسط مع التركيز على الأمد الطويل الذي يعني دراسة الموضوع في فترة طويلة ابتداءً من إرهاصات ظهوره مرورا بتوهّجه وصولا إلى ذبوله وتحوله وقيمة ذلك المنهج أنه تخلّ عن الارتباط بالأحداث ليطرح مشاكل لا يمكن تصور دراستها إلا من خلال الديمومة والتعويل على المدة والزمن. ويعتبر فوفيل أن تاريخ الذهنيات هو الحقل المميز للأمد الطويل الذي يسجل تاريخ التطورات التي لا يراها الناس. ويرى فوفيل أن هذا التاريخ لا يمكن اتخاذه والانتفاع به دون اكتشاف مصادر جديدة له مثل لوائح أسعار الحبوب وجداول الحالة المدنية القديمة المتعلقة بالتعميد والزواج والدفن وثورات الأسعار وانعكاساتها وتحليلها وربطها بمتغيرات اجتماعية وسياسية وبيئية ومن نافلة القول أن نذكر رموزا لمؤرخين أتقنوا ذلك وغيروا به وجه الكتابات التاريخية الى مسارات ونتائج غير مسبوقة فى الدراسات التاريخية العثمانية ومنهم المرخون الأتراك أمثال عمر لطفى برقان وخليل إينالجيك وشوكت باموك والأمريكان أمثل ستانفورد شو وليندا دارلنج وكارل بترى ودانيال كريسليوس وجين هاثوى وغيرهم ومن الفرنسيين شيخهم أندريه ريمون وميشيل توشرير ونيقولا ميشيل وراندى دجويليم وجان بول باسكوال ومن المصريين نيللى حنا ومحمد عفيفى وعبد الحميد سليمان ومجموعات واعدة من الشباب تقلب الطاولة بما يقدمونه من دراسات جديدة... وما نود التأكيد عليه أنه مع هذا المنهج الجديد وليد مدرسة الحوليات الفرنسية لم تعد الوثيقة المكتوبة الوثيقة التاريخية الوحيدة لدينا هنا الآثار والوثيقة المصورة والتحقيق الشفوي. والبني والأنثروبولوجيا التاريخية والذهنيات والثقافة المادية ,وقد أغراهم بذلك اكتشافات كبرى لفيوض الوثائق المتباينة المستوى والمصادر التاريخية الوثائقية التي تضج بها الأرشيفات الكبرى ودور الوثائق فى العالم هي المصدر الأهم للتاريخ مع اهتمامهم إلى ذلك بالتاريخ الشفوي والتراث المادي.واعتبر ذلك الاتجاه المغيّبين والمهمشين موضوعا أساسا له من خلال دراسة المتروك من المصادر والمغيّب من الفئات الاجتماعية كتاريخ المجانين، وتاريخ الرعاة، و اللصوص والمومسات والعنف الاجتماعي والرفض والاحتجاج والظواهر الاجتماعية والذهنية منذ فترات انبلاجها مرورا بفترات الأوج إلى أن تذوي لا لتنتهي بالضرورة ولكنها قد تستمر بشكل أو بآخر وتتم دراستها من خلال الأخذ بالاعتبار مظاهر الثبات والتحول . كما اهتمت هذه المدرسة بمسألة الوعي واللاوعي، فالناس يصنعون التاريخ ولكنهم لا يشعرون بذلك.......هذا قليل من كثير وأدعو شباب الباحثين العرب الى أن يقرءوا تفاصيل أوسع وآفاق ارحب عن مدرسة الحوليات الفرنسية وروادها ومناهجها ولا ينسوا التعويل بعد القراءة وعميق الفهم أن يطالعوا بعض الدراسات التى سلكت هذا الطريق ليكون ذلك دليلا عمليا ناصعا حتى تستبان الرؤى وننتقل بالتاريخ ومناهجه الى آماد جديدة ونحن نشرع فى اجتياز طريقنا الى التقدم والتطور والارتقاء المأمول...وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الأستاذ الدكتور عبد الحميد سليمان
...أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدرسة الحوليات الفرنسية التاريخية (إطلالة سريعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجربة مدرسة الحوليات الفرنسية في الكتابة التاريخية
» المدرسة الفرنسية:الحوليات
» -الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية.
»  التوظيف الديداكتيكي للخريطة التاريخية ppt
» الفكر الاجتماعي نظرية في تحولاته التاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الثانية :: 

قسم الـــمـــواضـــيـــع الـــعـــامـــة

-
انتقل الى: