ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Empty
مُساهمةموضوع: الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.   الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير. Icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 11:23 am

الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.


بسم الله الرحمن الرحيم




يتفق كل المهتمين بالشأن التربوي ببلادنا وخارجها على أن المغرب هو بلد الإصلاحات التربوية المتتالية بامتياز، ولعل " لحسن مادي" أحد هؤلاء، لكن الإشكال ليس في وضع الإصلاحات وتنظيرها، بل يتعلق الأمر باختيار استراتيجيات وتكتيكات تنزيل هذه الإصلاحات على أرض المدرسة المغربية، ومتابعة خطوات الإنجاز، وأيضا وضع أسس للقراءة الابستمولوجية لهذه الإصلاحات، بحيث نلاحظ إلى حدود يومنا هذا لم تأخذ الإصلاحات التربوية المنجزة الغلاف الزمني اللازم لتحقيقها، فنجد على سبيل المثال لا الحصر أن المدرسة منذ إبان الثمانينات من القرن العشرين وهي تتنقل من بيداغوجيا إلى أخرى دون تقديم النقد المناسب والعرض الهام لهذه البيداغوجيات، فنلاحظ أن الإنتقال من بيداغوجيا الأهداف إلى بيداغوجيا الكفايات كان جد سريعا جدا، حتى باتت المدرسة المغربية تعيش حالة من الفصام والتشويش المرضي الذي كانت له نتائج وخيمة على المنهاج الدراسي برمته بل والسياسة التعليمية المنتهجة ببلادنا، فصرنا نتكلم عن : المخططات الاستعجالية وقبلها عن منتديات الإصلاح وما إلى ذلك من تيمات تنم عن الخيبة والخسارة، كل هذا كان من ورائه عامل عام وفلسفي محض وهو: غياب البعد الواقعي في المجال التنظيري التربوي. ومن تجليات هذا البعد، أننا إلى يومنا هذا ما تزال البنيات البحثية الأكاديمية التربوية الوطنية غائبة بشكل فادح، إلا ما كان من الدراسات المحتشمة داخل أقسام علم النفس بالجامعات أو تلك التي ينجزها طلاب مراكز التكوين التربوي، وأمام هذا النقص البين يستحيل أن تكون لدينا رؤى عن الإصلاح البيداغوجي بشكل موضوعي، بل سنكون أمام استنساخات لبيداغوجيات غربية مما يجعلنا في سلوك فصامي هذياني عن البيداغوجيا وليس البيداغوجيا كما يتعارف عليها أهل التربية في بلاد العالم.
وحتى تتضح الصورة أكثر، فإن الكفايات هذا المفهوم" الموضة" لايمكن التعامل معه داخل مؤسستنا دون استحضار الجانب المادي الذي يتطلبه تطبيقه،بحيث التطبيق الفعال والناجع لأي نظرية أو مذهب أو إصلاح يضع له أصحابه شروط مادية قمينة بتحقيق أكبر نسبة منه، مع الكفايات لم نسمع عن شروط الإنجاح رغمك الزخم الكبير الذي رافق إحداثها في المدرسة المغربية إلا ما كان من تنظيرات فلسفية أو لنقولها بصراحة ترجمة لما جاء عند منظري الكفايات في المدرسة الفرنسية أو البلجيكية أو حتى الكندية ـ أقصد المدارس البيداغوجيةـ أما بالنسبة لبلدنا العزيز كل ما نجده هو البعد التجاري والبراغماتي الضيق الذي رافق ظهور الكفايات، وهنا نرى منشروعية التساؤل: هل الكفايات، أو الدرس الكافي لا يحتاج لأدوات مادية وآليات تساعد على تحقيقه؟وكمثال على هذه الضرورة، اسوق إليكم المثال التالي: لنأخذ الدرس القرائي فمن الكفايات المنتظر البلوغ إليها بعد حصة أو دورة هو أن يمتلك المتعلم الكفاية التواصلية تعبيرا وتفكيرا وحوارا، العودة إلى القسم تعطينا واقع هذه الكفاية،أين الأشرطة والأقراص والبرامج التي تساعد طالبنا على الوصول إلى التواصل؟؟ هل لدى السيد المدرس الإمكانات المادية التي تجعل من الدرس القرائي درسا تدريبيا وممتعا؟؟ هل لدينا تلك البنيات التحتية التي تساعد المتعلم على بناء الميل لديه والقدرة على الانكباب على المطالعة وحسن القراءة؟؟ أين هي التقاسمات العلمية مع البرامج الحديثة لتكوين طالب قادر على القراءة والفهم والاستيعاب ـ أحيلكم على ما أنتجته الدورات التدريبية في مجال طرق القراءة السريعة/ يمكن أن تجدوا الكثير منها في مواقع ومنتديات البرمجة اللغوية العصبية ـ لا شيء يذكر إلا مثاليات مرصودة في مداخل المراجع والكتب المعتمدة في المنهاج التعليمي المغربي.
خلاصة القول، أن التربية اليوم لم تعد مفهوما فلسفيا محضا، وإنما هي الآن تدريب مادي وتكوين علمي له مقومات وأسس مرجعية مختبرية، ولقد آن الأوان لكي تنتقل المناهج التعليمية من التنظير إلى التدريب والتكوين الإيجابي المتجدد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
 
الكفايات بين واقع المدرسة المغربية وآمال التنظير.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المخطط الاستعجالي...واقع الحال وتحقيق المحال
» بحت واقع تدريس مادة التاريخ وفق المقاربة بالكفايات
» المدرسة والعولمة
» المدرسة و تحديات العولمة
» مصوغة سوسيولوجيات المدرسة وسيكولوجيات المراهق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم الـــمـــواضـــيـــع التربوية

-
انتقل الى: