ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ   بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Icon_minitimeالأحد فبراير 21, 2010 12:54 pm

بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ
(الواقع وآفاق التطوير)

مقدمات تأطيرية :
صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين(يناير2000)كوثيقة تعاقدية لإصلاح منظومة التربية والتكوين في بلادنا : مجالات و 19 دعامة)
- المجال الثالث:الرفع من جودة التربية والتكوين.
- الدعامة السابعة :إرساء تدريجي لنظام تعليمي جديد عبر مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية وأصناف التقويم والإيقاعات الزمنية المدرسية وإرساء الهندسة البيداغوجية الجديدة..
-صدور الكتاب الأبيض(نونبر2001):مراجعة المناهج التربوية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي.
تضمن الإختيارات والتوجهات التربوية العامة لمراجعة وتطوير المناهج والبرامج الدراسية من خلال مدخل بيداغوجي بثلاث دعامات :
-التربية على القيم (الأخلاقية ,المواطنة ,حقوق الإنسان,الديمقراطية).
-تنمية الكفايات التربوية وتفعيل قدرات المتعلمين (الكفايات الخمس)
- التربية على الإختيار: (خدمة لميولات واتجاهات المتعلمين)
- الاستجابة للتحولات المجتمعية الجديدة وتنوع حاجاته,وكذا تطور المعرفة التربوية والعلمية والتكنولوجية والإنسانية(تحدي لواضعي المناهج والبرامج الدراسية)
- حدد مواصفات المتعلمين في نهاية كل سلك تعليمي على حدة,وسطر عناصر منهاج وكفايات وقدرات مادة التاريخ من الابتدائي إلى التأهيلي.
-صدور الكتب المدرسية الجديدة تدريجيا وانتهاء الهندسة البيداغوجية للتعليم التأهيلي في الموسم الدراسي 2007-2008 (اجتياز التلاميذ لشهادة الباكالوريا الجديدة).
تسطير التوجيهات التربوية لتدريس مادة التاريخ مع تنفيذ برامج التكوين المستمر,باعتبارهما آليات لتجويد الممارسات التربوية والديداكتيكية للمدرسين وتأهيلهم لتطبيق نموذج التدريس بالكفايات (بيداغوجية الادماج)
تساؤلات المداخلة
-فماهي حصيلة مراجعة منهاج مادة التاريخ على مستوى الكفايات والقدرات المزمع تنميتها لدى المتعلمين؟
- وما هي طبيعة الصعوبات المرتبطة بتدريس مادة التاريخ كأحد حقول العلوم الانسانية الاساسية؟
-و إلى أي حد يمكن الارتقاء بتدريس هاته المادة بتبني استراتيجيات و منهجيات تربوية وديداكتيكية حديثة؟
الكفايات والقدرات الأساسية العامة لمادة التاريخ
-اكتساب كفايات ثقافية معرفية(في مجالات التاريخ المتعددة)

-التموضع في الزمن والمجال (مفاهيم التحقيب والكرونولوجيا وموضعة الأحداث في المجال)
-ترسيخ اكتساب الكفايات المنهجية(إعمال النهج التاريخي وتحليل الوثائق وتمثيل -الزمن التاريخي)
-اكتساب الكفايات التواصلية(تنمية القدرة على بناء الإشكاليات وجمع المعطيات والتعبير بالخطاب التاريخي)
-ترسيخ القيم والاتجاهات(اتخاذ مواقف إيجابية من تطور التاريخ البشري وتنوع مظاهره الحضارية الوطنية والعالمية)
-تنمية كفايات مادة التاريخ تتم بالتدريج حسب الأسلاك التعليمية والمستويات الدراسية للمتعلمين من: الاستئناس في الابتدائي- الإكتساب في الإعدادي-الترسيخ في التأهيلي.
صعوبات تدريس مادة التاريخ
ذاتــــــيــــة / خاصة
-مجاله زمن الماضي/الانسان في الزمان≠ الزمن المعيش
-تعدد التيارات والمدارس التاريخية واتساع مجال التاريخ (م.الاخبارية-الوثائقية-الرومانسية-الماركسية-م.الحوليات)
-تراكم المعرفة التاريخية وصعوبة الانتقاء في بناء منهاج ومقررات المادة( الايديولوجي/ العلمي).
-اشكالية النقل الديداكتيكي(المعرفة العالمة-المجتمعية-المعلمة)
-تعدد الخلفيات النظرية والمنهجية في تأليف الكتب المدرسية.
موضوعية
-صعوبة تطبيق الأساليب والمنهجيات الديداكتيكية(تعدد المرجعيات النظرية والبيداغوجية)
-واقع الكفايات المهنية للمدرسين وعدم نجاعة التأطير وتعثر برامج التكوين المستمر.
-نظرة المتعلمين السلبية للمادة باعتبارها موضوعا للحفظ.
- اعتماد الكتب المدرسية الجديدة على الترميز وغياب المتن.
-هشاشة بنيات الاستقبال بالمؤسسات التعليمية(القاعات المختصة,الوسائط التعليمية,الانشطة الداعمة الموازية..)
-استراتيجيات و منهجيات تربوية وديداكتيكية كفيلة بالارتقاء بتدريس المادة
- رسم ملامح العقد الديداكتيكي بين المدرس والمتعلمين.
-استثمار تمثلات المتعلمين عبر تقويم تشخيصي/تنبؤي.
-تبني المقاربة التشاركية والإشراكية للمتعلمين من خلال تأطير الدرس وصياغة اشكاليته المركزية.
-تنمية التعلمات وفق التدريس بالوضعيات المشكل (محفز لاشتغال الكفاية).
-توظيف منهجي للدعامات الديداكتيكية الخاصة بتمثيل الزمن التاريخي (الخريطة التاريخية,الخط الزمني ,اللوحة الكرونولوجية ,شجرة الأعمار والأنساب,الخطاطات المعرفية الزمنية..)
-قياس نجاعة التعلمات بإدماج التقويم التكويني والإجمالي(وضع خطة عمل للتقويم والتتبع ,استثمار حصيلة التغذية الراجعة..)
-استثمار معطيات الأحداث الجارية ومكونات البيئة المحلية التاريخية.
- توفير شروط وبنيات مادية لازمة للارتقاء بتدريس المادة.
-تفعيل دور منسق المادة واستثمار تقارير المجالس التعليمية.
-اجراء تقويم تشخيصي شامل لتدريس مادة التاريخ باعتماد اسلوب البحث الميداني (المنهاج-الكتب المدرسية-انشطة المؤطرين- فاعلية المدرسين-استجابة المتعلمين-ملاءمة بنيات الاستقبال).
Like a Star @ heaven

بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ 132ob10
ppt
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ Ads11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
 
بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوظيف الديداكتيكي للخريطة التاريخية ppt
» التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا
» تصور منهجي لتخطيط وتنفيذ وضعيات تعليمية تعلمية وفق المرجعية الديداكتيكية لمادة التاريخ
» تحليل الفعل الديداكتيكي [مقاربة لسانية بيداغوجية]
» أجرأة المرجعية الديداكتيكية لمادة الجغرافيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم التكوين المستمرو القضايا الديداكتيكية

-
انتقل الى: