youssri Admin
عدد المساهمات : 747 تاريخ التسجيل : 21/02/2010
| موضوع: بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ الأحد فبراير 21, 2010 12:54 pm | |
| بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ (الواقع وآفاق التطوير) مقدمات تأطيرية : صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين(يناير2000)كوثيقة تعاقدية لإصلاح منظومة التربية والتكوين في بلادنا : مجالات و 19 دعامة) - المجال الثالث:الرفع من جودة التربية والتكوين. - الدعامة السابعة :إرساء تدريجي لنظام تعليمي جديد عبر مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية وأصناف التقويم والإيقاعات الزمنية المدرسية وإرساء الهندسة البيداغوجية الجديدة.. -صدور الكتاب الأبيض(نونبر2001):مراجعة المناهج التربوية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي. تضمن الإختيارات والتوجهات التربوية العامة لمراجعة وتطوير المناهج والبرامج الدراسية من خلال مدخل بيداغوجي بثلاث دعامات : -التربية على القيم (الأخلاقية ,المواطنة ,حقوق الإنسان,الديمقراطية). -تنمية الكفايات التربوية وتفعيل قدرات المتعلمين (الكفايات الخمس) - التربية على الإختيار: (خدمة لميولات واتجاهات المتعلمين) - الاستجابة للتحولات المجتمعية الجديدة وتنوع حاجاته,وكذا تطور المعرفة التربوية والعلمية والتكنولوجية والإنسانية(تحدي لواضعي المناهج والبرامج الدراسية) - حدد مواصفات المتعلمين في نهاية كل سلك تعليمي على حدة,وسطر عناصر منهاج وكفايات وقدرات مادة التاريخ من الابتدائي إلى التأهيلي. -صدور الكتب المدرسية الجديدة تدريجيا وانتهاء الهندسة البيداغوجية للتعليم التأهيلي في الموسم الدراسي 2007-2008 (اجتياز التلاميذ لشهادة الباكالوريا الجديدة). تسطير التوجيهات التربوية لتدريس مادة التاريخ مع تنفيذ برامج التكوين المستمر,باعتبارهما آليات لتجويد الممارسات التربوية والديداكتيكية للمدرسين وتأهيلهم لتطبيق نموذج التدريس بالكفايات (بيداغوجية الادماج) تساؤلات المداخلة -فماهي حصيلة مراجعة منهاج مادة التاريخ على مستوى الكفايات والقدرات المزمع تنميتها لدى المتعلمين؟ - وما هي طبيعة الصعوبات المرتبطة بتدريس مادة التاريخ كأحد حقول العلوم الانسانية الاساسية؟ -و إلى أي حد يمكن الارتقاء بتدريس هاته المادة بتبني استراتيجيات و منهجيات تربوية وديداكتيكية حديثة؟ الكفايات والقدرات الأساسية العامة لمادة التاريخ -اكتساب كفايات ثقافية معرفية(في مجالات التاريخ المتعددة) -التموضع في الزمن والمجال (مفاهيم التحقيب والكرونولوجيا وموضعة الأحداث في المجال) -ترسيخ اكتساب الكفايات المنهجية(إعمال النهج التاريخي وتحليل الوثائق وتمثيل -الزمن التاريخي) -اكتساب الكفايات التواصلية(تنمية القدرة على بناء الإشكاليات وجمع المعطيات والتعبير بالخطاب التاريخي) -ترسيخ القيم والاتجاهات(اتخاذ مواقف إيجابية من تطور التاريخ البشري وتنوع مظاهره الحضارية الوطنية والعالمية) -تنمية كفايات مادة التاريخ تتم بالتدريج حسب الأسلاك التعليمية والمستويات الدراسية للمتعلمين من: الاستئناس في الابتدائي- الإكتساب في الإعدادي-الترسيخ في التأهيلي. صعوبات تدريس مادة التاريخ ذاتــــــيــــة / خاصة -مجاله زمن الماضي/الانسان في الزمان≠ الزمن المعيش -تعدد التيارات والمدارس التاريخية واتساع مجال التاريخ (م.الاخبارية-الوثائقية-الرومانسية-الماركسية-م.الحوليات) -تراكم المعرفة التاريخية وصعوبة الانتقاء في بناء منهاج ومقررات المادة( الايديولوجي/ العلمي). -اشكالية النقل الديداكتيكي(المعرفة العالمة-المجتمعية-المعلمة) -تعدد الخلفيات النظرية والمنهجية في تأليف الكتب المدرسية. موضوعية -صعوبة تطبيق الأساليب والمنهجيات الديداكتيكية(تعدد المرجعيات النظرية والبيداغوجية) -واقع الكفايات المهنية للمدرسين وعدم نجاعة التأطير وتعثر برامج التكوين المستمر. -نظرة المتعلمين السلبية للمادة باعتبارها موضوعا للحفظ. - اعتماد الكتب المدرسية الجديدة على الترميز وغياب المتن. -هشاشة بنيات الاستقبال بالمؤسسات التعليمية(القاعات المختصة,الوسائط التعليمية,الانشطة الداعمة الموازية..) -استراتيجيات و منهجيات تربوية وديداكتيكية كفيلة بالارتقاء بتدريس المادة - رسم ملامح العقد الديداكتيكي بين المدرس والمتعلمين. -استثمار تمثلات المتعلمين عبر تقويم تشخيصي/تنبؤي. -تبني المقاربة التشاركية والإشراكية للمتعلمين من خلال تأطير الدرس وصياغة اشكاليته المركزية. -تنمية التعلمات وفق التدريس بالوضعيات المشكل (محفز لاشتغال الكفاية). -توظيف منهجي للدعامات الديداكتيكية الخاصة بتمثيل الزمن التاريخي (الخريطة التاريخية,الخط الزمني ,اللوحة الكرونولوجية ,شجرة الأعمار والأنساب,الخطاطات المعرفية الزمنية..) -قياس نجاعة التعلمات بإدماج التقويم التكويني والإجمالي(وضع خطة عمل للتقويم والتتبع ,استثمار حصيلة التغذية الراجعة..) -استثمار معطيات الأحداث الجارية ومكونات البيئة المحلية التاريخية. - توفير شروط وبنيات مادية لازمة للارتقاء بتدريس المادة. -تفعيل دور منسق المادة واستثمار تقارير المجالس التعليمية. -اجراء تقويم تشخيصي شامل لتدريس مادة التاريخ باعتماد اسلوب البحث الميداني (المنهاج-الكتب المدرسية-انشطة المؤطرين- فاعلية المدرسين-استجابة المتعلمين-ملاءمة بنيات الاستقبال). ppt | |
|