ملتقى التاريخ و الجغرافيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى التاريخ و الجغرافيا

ملتقى اساتذة االتاريخ و الجغرافيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 201 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 4:47 pm
المواضيع الأخيرة
» عرض تحت عنوان: مقومات الاقتصاد الياباني
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 5:01 pm من طرف hassa2008

»  حصريا عرض Power Point القضية الفلسطينية
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالخميس فبراير 06, 2020 10:57 pm من طرف أبو محيي الدين

»  حصريا عرض Power Point سقوط لاٍمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالإثنين مارس 11, 2019 8:33 pm من طرف أبو محيي الدين

» مساھمة المغرب في الحرب العالمیة الثانیة
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 8:34 pm من طرف أبو محيي الدين

» المغرب تحت نظام الحماية
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 8:17 pm من طرف أبو محيي الدين

» الجغرافية السياسية
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2018 11:08 am من طرف اسعد المحنه

»  حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2018 10:03 pm من طرف أبو محيي الدين

»  خرائط درس الولايات المتحدة من انجازي
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالخميس مارس 22, 2018 8:10 pm من طرف أبو محيي الدين

»  Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2018 10:22 pm من طرف teacher

المواضيع الأكثر نشاطاً
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
حصريا PPT خريطة التفاعلات الاقتصادية بجنوب شرق اسيا
ما خلف ستار الحروب العالمية youtube
سلسلة دروس Microsoft Excel
خريطة : الإنتاج الفلاحي بالولايات المتحدة الأمريكية ppt
السلسلة الأولى من الحرب العالمية الثانية النازيّون تحذير من التاريخ.
حصريا عرض Power Point الحرب العالمية التانية نسخة جديدة 2015
مظاهر التحول في أروبا الرأسمالية خلال ق19
فرض الجذوع علمية
Power Pointعن الاتحاد الأوربي : نحو اندماج شامل من انجازي
المواضيع الأكثر شعبية
توظيف الخط الزمني في درس التاريخ
جدادة الدرس 1 في مادة الجغرافيا جدع مشترك علمي
( نموذج تخطيط وإعداد الدرس)
سلسلة دروس Microsoft Excel
الإتحاد الأوروبي Powerpoint
فرض محروس في مادة الاجتماعيات الجذع مشترك آداب
فرض محروس في مادة الاجتماعيات - السنة أولى باك علوم
الأطر المرجعية لمواد الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار لمادتي التاريخ والجغرافيا.
كيفية عمل عرض و تحريك الصور في برنامج Microsoft PowerPoint النسخة العربية 2003
الوضعية التعليمية (apprentissage‘situation d )
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1555 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو amer فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1009 مساهمة في هذا المنتدى في 780 موضوع

 

 التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssri
Admin
youssri


عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا   التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا Icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 12:11 pm

التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا

إعــداد : ذ. عــامر كنبــور



تقديــم :
لمعالجة قضايا وظواهر جغرافية معينة و دراسة نتائجها يلجأ المدرس في الغالب إلى الاستعانة بوسائط ديداكتيكية كالخرائط، الرسومات،الصور الفوتوغرافية و الفضائية و أدوات منهجية مكملة يستقصيها من مواد أخرى كالإحصائيات و المبيانات و النصوص و الأفلام…إلخ.
و تعتبر الصور من الوسائل الهامة في تدريس الجغرافيا، حيث تضفي طابع الواقعية على الدرس و تدفع بالمتعلمين إلى تركيز الملاحظة، مما يسمح لهم بإنجاز مهارات عقلية كالتحليل و التركيب و التقويم.

1- الصورة : مفهومها، أنواعها و أهدافها:

1-1: تعريف الصورة:
*- في المجال السيكولوجي، تعتبر الصورة " نشاط أو فاعلية ذهنية تعمل على إحضار جملة من الخصائص و صفات موضوع ما في الذهن بكيفية يدركه بها و ينظمه و يتصوره جهاز عقلي بشري…".
*- في المجال التعليمي، تعتبر الصورة وسيلة تعليمية مساعدة، وسيط يتم من خلاله تحقيق وظيفة تعليمية معينة كالعرض و الوصف و الشرح و التحليل و البرهنة…و تنقسم إلى صورة ثابتة مثل الشفافات و اللوحات الفنية و الصور الفوتوغرافية…. و أخرى متحركة مثل الشريط السينمائي و الرسوم المتحركة.
و على العموم ، فالصورة هي انعكاس شيء أو جسم على مساحة ملساء ، و تشكل الاستعارة التي بواسطتها نحول فكرة لكي تصبح أكثر فهما أو أكثر إدراكا.

1-2: أنواع الصور:
تعد الصور أدوات / معينات تدريسية بصرية بامتياز، و تنقسم إلى المجموعات التاليةك
- الصور المعتمة كالصور الفوتوغرافية و الرسومات؛
- الأفلام الثابتة الملونة أو ذات اللونين الأبيض و الأسود؛
- الشرائح الشفافة القابلة للعرض ضوئيا؛
و هناك من صنفها على الشكل التالي: الشفافات،الصور الفوتوغرافية، اللوحات الزيتية،الصور الجوية ( صور جوية بواسطة الطائرات أو بواسطة القمار الاصطناعية).

1-3: الأهمية الديداكتيكية لاستعمال الصورة:
تشير البحوث التي أجريت في هذا المجال إلى أهمية الصورة و الرسومات التوضيحية في عملية التعليم، و يمكن حصرها كالتالي:
- فهي تجذب انتباه التلاميذ و تستثير اهتمامه، و هذه الخصائص من أهم الخطوات المؤدية إلى التعلم؛
- تساعد المتعلم على تفسير و تذكر المعلومات المكتوبة التي ترافقها؛
- تزداد أهميتها كلما كانت وثيقة الصلة باهتمامات التلميذ و ميولاته،
- تشكل دعما حسيا للكلام المجرد؛
- تركز الانتباه و الإدراك عند التلميذ و تجعل التعلم أكثر فاعلية و أقل رتابة؛
- تعطي مدلولات حسية تغني عن كثرة الكلام و كتابة العديد من السطور؛
- اكتساب فكرة التمثيلية باعتبار الصورة ليست حقيقة، و لكن تمثيل لها؛
- تسمح بتنمية مهارة الملاحظة و تركيزها، مما يسمح بإنجاز عمليان عقلية أخرى كالتحليل و التركيب و التقويم؛
- التعود على ربط علاقات مع رموز الصورة و دلالاتها؛
- تحمل أخبارا متعددة على عكس الإرسالية اللفظية؛
- لها قيمة انفعالية عالية التأثير، أي تكون أكثر تأثيرا من أي بلاغة لسانية/لفظية؛
- لها قيم تحفيزية على التعلم ن عكس العلامات اللفظية؛
- تساعد المدرس على تنويع طرق تدريسه و تبعد المتعلمين عن الملل و الرتابة التي يتسرب إلى نفوسهم نتيجة التدريس اللفظي….

2- شروط و ضوابط اختيار الصورة و مجالات توظيفها في الدرس الجغرافي:

2-1: ضوابط اختيار الصورة :
يعتمد المدرس على خبرته و على الأهداف المسطرة للدرس في اختيار الصور التي يستعملها، لذا فهو مدعو إلى إتباع ما يلي:
- أن تكون الصورة مرتبطة بأهداف الدرس و مضمونه، و أن يكون لمحتوياتها أهمية تعليمية لتحقيق أهداف الدرس؛
- أن تكون ذات محتوى صادق، و ذلك بمراعاة صحة المعلومات و الدقة العلمية و تقديم البيانات الحديثة، و أن تكون في مستوى الفئة المستهدفة؛
- أن تعالج مفهوما محددا أو فكرة أو موضوعا معينا؛
- أن تكون غير مشتملة على تفاصيل و جزئيات ، قد تؤدي إلى تشتيت انتباه المتعلمين، و ذلك بمراعاة البساطة و عدم التعقيد في الصورة حتى تزداد الاستفادة منها؛
- أن توفر قاعدة صالحة لبناء تواصل تربوي هادف و حوار نشيط؛
- أن تتوفر على خصائص فنية جذابة من حيث التصوير و الألوان و غيرها،أي أن يكون إنتاجها من الناحية التقنية/ الفنية جيدا؛
و لكي يكون استخدام الصورة موفقا في العملية التدريسية، ينبغي على المدرس مراعاة مجموعة من الشروط نذكر منها ما يلي:
- دراستها أثناء تحضير الدرس، و إعداد منهجية توظيفها قبليا، تجنبا لكل طارئ، و ذلك بإعداد الأسئلة المناسبة لاستغلالها مراعيا في ذلك الإيجاز ووضوح التعبير؛
- تصنيفها في حالة تعددها و ترتيبها حسب موقعها في الدرس وعلاقتها بالأهداف التي وظفت من اجلها؛
- اختيار الظرف البيداغوجي المناسب لإدراجها، حتى يشعر التلاميذ بأنها جزء من الدرس و ليست على هامشه؛
- تجنب تعدد الصور المعروضة في الحصة الواحدة تفاديا لما يسمى ب " التخمة البصرية"، و تجنب المشاهدة العابرة التسطيحية، و ذلك بعرض أقل عدد من الصور و في تناغم مع باقي المعينات الديداكتيكية؛
- أن يترك المدرس الزمن المناسب للتلاميذ للتعرف على الصورة و قراءة مضامينها؛
- أن يحرص على إزالة الصورة أو الصور أو إغلاق الكتب المدرسية بمجرد الانتهاء من استخدامها، لتجنب التشويش على انتباه التلاميذ……


2-2: مجالات و خطوات استخدام الصورة في تدريس الجغرافيا:
إن مناسبات و مجالات توظيف الصور في التدريس عديدة: فقد تستخدم مدخلا للدرس قصد الإثارة و التشويق، أو كوسيلة للدرس قصد استنتاج المعلومات و الوصول إلى التعلمات المرغوب، كما يمكن استعمالها للتقويم بعد الانتهاء من فقرة أو في نهاية الدرس، و ذلك بعرض مجموعة من الصور ليطلب من التلاميذ تصنيفها تبعا لما فهموه من دراسة الأسباب و النتائج و المظاهر….
و بما أن الجغرافية تقوم على الملاحظة و الوصف و التفسير و التعميم ، لزم أن نحترم هذه العناصر أثناء توظيف الصورة و ذلك وفق التوجيهات و الإرشادات التالية :
- تحديد نوعية الصورة، هل هي صورة أرضية أو جوية….
- تحديد مجال الصورة؛
- تحليل عنوان الصورة الذي يمكنه إعطاء عدة مؤشرات عن موضوعها؛
- ملاحظة حرة للتلاميذ للصورة، كل واحد يعطيها معنى، و يقوم المدرس بتسجيل ملاحظاتهم على السبورة و يرتبها تبعا للهدف المحدد سلفا؛
- انطلاقا من هذه الملاحظة التلقائية، يقود المدرس تلامذته إلى التفسير المنظم للصورة بالبحث عن العلاقات . مثلا صورة لمجال زراعي: تحديد نوعية المزروعات، خصوصية التنظيم البشري، الأشكال الهندسية للحقول….
- توجيه أسئلة لتنمية الفكر النقدي لدى التلاميذ من خلال البحث عن مقاصد ملتقط الصورة؛
- العمل على تحويل الملاحظات المستخلصة في جداول أو خطاطة على السبورة؛
- يستحسن أثناء تفسير المعطيات الجغرافية الواردة في الصورة البحث عن العناصر غير المرئية في المشهد بالاستعانة بوثائق مكملة ( خرائط، نصوص، جداول إحصائية…)
- مطالبة التلاميذ بدعم و برهنة ما يبدونه من آراء و تفسيرات بخصوص موضوع الصورة، بالاستشهاد بصور و رسومات أخرى أو بمعلومات من الكتاب المدرسي أو غيره؛
- مطالبة التلاميذ بمقارنة مظاهر الاختلاف و التشابه بين الصور المعروضة بقصد تطوير مداركهم؛
- تزويد التلاميذ بمواقف تعليمية يطبقون من خلالها المفاهيم الجغرافية و الجوانب العملية التي تعلموها من الصور مستخدما أنشطة من قبيل : المناقشة، تمارين كتابية، الإنجاز العملي لموضوع الصور…؛
- تقويم معارف التلاميذ لموضوع الصور و مفاهيمها ؛
- التركيب للعناصر و الاستنتاج….

خلاصة :
تعتبر الصور الفوتوغرافية من الوسائل التعليمية ذات المكانة المتميزة في تدريس الجغرافيا، حيث تضفي الواقعية على الدرس، و تدفع بالمتعلمين إلى تركيز الملاحظة، و إعمال الفكر لاستيعاب ما تختزنه من معلومات و أفكار. و كثيرا ما تكون الصورة أدق تعبيرا من التعبير اللفظي، .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://histgeo.yoo7.com
 
التوظيف الديداكتيكي للصورة الثابتة في تدريس مادة الجغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوظيف الديداكتيكي للخريطة التاريخية ppt
» بعض اشكالات التوظيف الديداكتيكي لمادة التاريخ
» الاتجاه نحو تدريس الجغرافيا
» إشكالية تدريس الجغرافيا بالتعليم الثانوي وفق مدخل الكفايات
» بحت واقع تدريس مادة التاريخ وفق المقاربة بالكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى التاريخ و الجغرافيا  :: الفئة الأولى :: 

قسم التكوين المستمرو القضايا الديداكتيكية

-
انتقل الى: